كلوريد الأمونيوم النوشادر

كلوريد الأمونيوم النوشادر

كلوريد الأمونيوم النوشادر:

 

كلوريد الأمونيوم (أو ملح النشادر أو النوشادر أو النوشاذر تعريبا عن الفارسي) هو مركب كيميائي من مركبات الأمونيوم يكون على شكل مسحوق بلوري أبيض.

 

الخواص:

يتبلور كلوريد الأمونيوم بالشبكة البلورية ليوديد السيزيوم، لكنه عند 184°س يتحول إلى الشبكة البلورية الخاصة بكلوريد الصوديوم.
ينحل مركب كلوريد الأمونيوم بالماء بشكل جيد مع حدوث تبريد للمحلول الناتج، لكنه بالكاد ينحل بالمحلات العضوية.
يمكن تخزينه بسهولة حيث أن بلوراته لا تتكتل على بعضها ولا يتسيل.
محاليل كلوريد الأمونيوم المائية لها صفة حمضـية (محلول 1% له أس هيدروجيني مقدارها 5.3).
بالتسخين إلى 338°س يتصعد كلوريد الأمونيوم، حيث يتفكك البخار الناتج إلى الأمونياك وكلوريد الهيدروجين.

 

التحضير:

يعد كلوريد الأمونيوم من أحد أهم أملاح الأمونيوم.يحضر صناعياً كناتج ثانوي من عملية سولفاي لتحضير كربونات الصوديوم. أما مخبرياً فيحضر كلوريد الأمونيوم من تبخير المحلول الناتج من تفاعل الأمونياك مع كلوريد الهيدروجين إما بالمحلول أو من تفاعل الأبخرة في الطور الغازي.
– NH3 + HCl → NH4 + Cl

 

الاستخدامات:

 

يستخدم بشكل واسع كوسط شاردي ناقل في البطارية الجافة.
يستخدم كلوريد الأمونيوم في عمليات لحام المعادن، حيث يتفكك كلوريد الأمونيوم عند الطرف الساخن لقضيب اللاحم فيتحرر كلوريد الهيدروجين الذي يكون فعالاً ضد أكاسيد المعادن والشوائب الأخرى الموجودة على سطح المعدن، خاصة بوجود الأمونياك مما يؤدي إلى عملية لحام أفضل.
يستخدم في المجال الطبي في مستحضرات حل البلغم.

 

الأعمال المعدنية:

يستخدم كلوريد الأمونيوم كملفوف تدفق في تجهيز المعادن لتكون مطلية بالقصدير أو مجلفنة أو ملحومة. يعمل كتدفق عن طريق تنظيف سطح قطع العمل عن طريق التفاعل مع أكاسيد المعادن الموجودة على السطح لتشكيل كلوريد المعدن المتطاير. لهذا الغرض ، يتم بيعها في كتل في متاجر الأجهزة لاستخدامها في تنظيف طرف مكواة اللحام ، ويمكن أيضًا تضمينها في اللحام كتدفق.

 

الدواء:

يستخدم كلوريد الأمونيوم ك طارد للبلغم في دواء السعال. يحدث تأثيره الطارد للبلغم عن طريق العمل المهيج على الغشاء المخاطي للشعب الهوائية ، مما يؤدي إلى إنتاج سوائل الجهاز التنفسي الزائدة ، والتي يفترض أنها أسهل في السعال. أملاح الأمونيوم مهيجة للغشاء المخاطي في المعدة وقد تسبب الغثيان والقيء.

يستخدم كلوريد الأمونيوم كمنظم تحميض عامل في علاج الأيض الشديد قلاء ، في اختبار تحميل حمض الفم لتشخيص الحماض الأنبوبي الكلوي البعيد ، للحفاظ على بول عند درجة الحموضة الحمضية في علاج بعض اضطرابات المسالك البولية.

 

طعام:

كلوريد الأمونيوم تحت الاسم ملح النشادر أو سلمياك مستعمل ك المضافات الغذائية تحت رقم E E510 ، يعمل كمغذي للخميرة في صناعة الخبز وكمحمض. وهو مكمل غذائي للماشية ومكون في الوسائط الغذائية للخمائر والعديد من الكائنات الحية الدقيقة.

يستخدم كلوريد الأمونيوم لتوابل الحلويات الداكنة المسماة سلمياك (مشهور في بلدان الشمال الأوروبي والدول المجاورة الأخرى) ،في الخبز لإعطاء ملفات تعريف الارتباط قوامًا هشًا جدًا وفي الخمور Salmiakki Koskenkorva للنكهة. في إيران وطاجيكستان والهند وباكستان والدول العربية يطلق عليه “نوشادر” ويستخدم لتحسين هشاشة الوجبات الخفيفة مثل السمبوسة و جلبي.

 

في المختبر:

تم استخدام كلوريد الأمونيوم تاريخيًا لإنتاج درجات حرارة منخفضة في حمامات التبريد.محاليل كلوريد الأمونيوم مع الأمونيا تستخدم حلول عازلة بما في ذلك ACK (الأمونيوم – كلوريد البوتاسيوم) تحلل العازلة.

في علم الحفريات ، بخار كلوريد الأمونيوم أودعت على الحفريات ، حيث تشكل المادة طبقة بيضاء ناصعة ، سهلة الإزالة وغير ضارة إلى حد ما وخاملة من البلورات الصغيرة. يغطي هذا أي تلوين قد يكون للحفرية ، وإذا أضاء بزاوية يعزز التباين في التوثيق الفوتوغرافي للعينات ثلاثية الأبعاد.

يتم تطبيق نفس التقنية في علم الآثار للقضاء على الانعكاس على الزجاج والعينات المماثلة للتصوير الفوتوغرافي.في التخليق العضوي المشبع NH4يستخدم محلول Cl بشكل نموذجي لإخماد مخاليط التفاعل.

 

التعويم:

حبار ضخم وبعض أنواع الحبار الكبيرة الأخرى تحافظ على الحياد الطفو في مياه البحر من خلال محلول كلوريد الأمونيوم الموجود في جميع أنحاء أجسامهم وهو أقل كثافة من مياه البحر.[بحاجة لمصدر ] هذا يختلف عن طريقة التعويم التي تستخدمها معظم الأسماك ، والتي تنطوي على مملوءة بالغاز المثانة السباحة.

 

البطاريات:

في مطلع القرن العشرين ، تم استخدام كلوريد الأمونيوم في محلول مائي كإلكتروليت في خلايا Leclanché التي وجدت استخدامًا تجاريًا كـ “بطارية محلية” في تركيبات هواتف المشتركين. تطورت هذه الخلايا لاحقًا إلى بطاريات الزنك والكربون لا يزال يستخدم كلوريد الأمونيوم كالكهرباء.

 

تطبيقات أخرى:

يستخدم كلوريد الأمونيوم في محلول مائي بنسبة 5٪ تقريبًا للعمل على آبار النفط التي تعاني من مشاكل تورم الطين. تشمل الاستخدامات الأخرى شامبو الشعر ، والغراء الذي يربط الخشب الرقائقي ، وفي منتجات التنظيف. في شامبو الشعر ، يتم استخدامه كعامل مكثف في أنظمة الفاعل بالسطح القائمة على الأمونيوم مثل كبريتات الأمونيوم لوريل.

يستخدم كلوريد الأمونيوم في صناعة النسيج والجلود والصباغة والدباغة وطباعة المنسوجات وتجميع القطن. في أعمال النجارة ، يحترق محلول كلوريد الأمونيوم والماء ، عند وضعه على خشب غير مكتمل ، عند تعرضه لمسدس حراري مما ينتج عنه علامة حديدية بدون استخدام مكواة ذات علامة تجارية. يمكن طلاء المحلول على الخشب أو تطبيقه بختم مطاطي مشترك.

 

پاسخی بگذارید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *